موقع علاج بالقرآن والسنة تحت إشراف فضيلة الشيخ سامى عثمان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


علاج المس،السحر،الحسد، دعوة،اعداد دعاة،اخوة فى الله، شات صوتى ......
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 


 

 فى هَدْيه صلى الله عليه وسلم فى علاج الأبدان بما اعتادته من

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
mode1218
عضو برونزى
عضو برونزى
mode1218


عدد الرسائل : 35
تاريخ التسجيل : 10/06/2007

فى هَدْيه صلى الله عليه وسلم فى علاج الأبدان بما اعتادته من Empty
مُساهمةموضوع: فى هَدْيه صلى الله عليه وسلم فى علاج الأبدان بما اعتادته من   فى هَدْيه صلى الله عليه وسلم فى علاج الأبدان بما اعتادته من Icon_minitime19th يوليو 2007, 12:09 am

فصل: فى هَدْيه صلى الله عليه وسلم فى علاج الأبدان بما اعتادته من الأدوية والأغذية، دون ما لم تَعْتَدْه
هذا أصلٌ عظيمٌ من أُصول العِلاج، وأنفعُ شىء فيه، وإذا أخطأه الطبيبُ، أضرَّ المريضَ من حيثُ يظن أنه ينفعه، ولا يَعْدِلُ عنه إلى ما يجدهُ من الأدوية فى كُتب الطب إلا طبيب جاهل، فإن ملاءمةَ الأدوية والأغذية للأبدان بحسب استعدادها وقبولها، وهؤلاء أهل البوادى والأكارُون وغيرُهم لا ينجَعُ فيهم شراب اللينوفر والوردِ الطَرِّى ولا المغلى، ولا يُؤثر فى طباعهم شيئاً، بل عامةُ أدوية أهلِ الحَضَر وأهل الرَّفاهيةَ لا تجدى عليهم، والتجربة شاهدة بذلك،ومَن تأمل ما ذكرناه من العلاج النبوىِّ، رآه كُلَّه موافقاً لعادةِ العليل وأرضه، وما نشأ عليه. فهذا أصلٌ عظيمٌ من أُصول العلاج يجب الاعتناءُ به، وقد صرَّح به أفاضلُ أهل الطب حتى قال طبيبُ العرب بل أطَبُّهم الحارثُ ابن كَلَدَةَ، وكان فيهم كأبقراط فى قومه: الحِميةُ رأس الدواء، والمَعِدةُ بيتُ الداء؛ وعوِّدُوا كُلَّ بدنٍ ما اعْتَاد. وفى لفظ عنه: الأزْمُ دَوَاءٌ، والأزم: الإمساكُ عن الأكل يَعنى به الجوع، وهو من أكبر الأدوية فى شفاء الأمراض الامتلائية كلِّها بحيثُ إنه أفضلُ فى عِلاجها من المستفرغات إذا لم يُخَفْ من كثرة الامتلاء، وهَيَجانِ الأخلاط، وحِدَّتها وغليانها.
وقوله: "المَعِدَةُ بيتُ الداء". المَعِدَةُ: عضو عصبىٌ مجوَّفٌ كالقَرْعَةِ فى شكلها، مُركَّبٌ من ثلاث طبقات، مؤلَّفةٍ من شظايا دقيقةٍ عصبية تُسمى اللِّيفَ، ويُحيط بها لحم، وليفُ إحدى الطبقات بالطول، والأُخرى بالعَرْض، والثالثةِ بالوَرْب، وفمُ المَعِدَة أكثر عصباً، وقعرُها أكثر لحماً، فى باطنها خَمْل، وهى محصورة فى وسط البطن، وأميَلُ إلى الجانب الأيمن قليلاً، خُلِقَتْ على هذه الصفة لحكمةٍ لطيفة من الخالق الحكيم سبحانه، وهى بيتُ الداء، وكانت مَحَلاً للهضم الأول، وفيها يَنضَجُ الغذاء وينحدِرُ منها بعد ذلك إلى الكَبِد والأمعاء، ويتخلَّف منه فيها فضلاتٌ قد عجزت القوةُ الهاضمة عن تمام هضمها، إما لكثرةِ الغذاء، أو لرداءته، أو لسوءِ ترتيبٍ فى استعماله، أو لمجموع ذلك، وهذه الأشياء بعضُها مما لا يتخلَّص الإنسان منه غالباً، فتكونُ المَعِدَة بيت الداء



ص -114- لذلك، وكأنه يُشير بذلك إلى الحثِّ على تقليل الغذاء، ومنْعِ النفس مِن اتِّباع الشهوات، والتحرُّزِ عن الفضلات.
وأما العادةُ.. فلأنها كالطبيعة للإنسان؛ ولذلك يُقال: "العادةُ طبعٌ ثانٍ"، وهى قوةٌ عظيمة فى البدن، حتى إن أمراً واحداً إذا قيس إلى أبدان مختلفة العادات، كان مختلِف النسبة إليها. وإن كانت تلك الأبدانُ متفقةً فى الوجوه الأُخرى مثالُ ذلك أبدانٌ ثلاثة حارةُ المزاج فى سن الشباب، أحدُها: عُوِّدَ تناوُلَ الأشياء الحارة، والثانى: عُوِّدَ تناوُلَ الأشياء الباردة. والثالث: عُوِّدَ تناوُلَ الأشياء المتوسطة، فإن الأول متى تناول عسلاً لم يضر به. والثانى: متى تناوله، أضرَّ به. والثالث: يضرُّ به قليلاً. فالعادةُ ركنٌ عظيم فى حفظ الصحة، ومعالجةِ الأمراض، ولذلك جاء العلاجُ النبوىُّ بإجراء كل بدن على عادته فى استعمال الأغذية والأدوية وغيرِ ذلك.



ارجو الدعاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسامه
عضو ذهبى
عضو ذهبى
اسامه


عدد الرسائل : 235
تاريخ التسجيل : 22/06/2007

فى هَدْيه صلى الله عليه وسلم فى علاج الأبدان بما اعتادته من Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى هَدْيه صلى الله عليه وسلم فى علاج الأبدان بما اعتادته من   فى هَدْيه صلى الله عليه وسلم فى علاج الأبدان بما اعتادته من Icon_minitime120th أبريل 2008, 5:18 pm

أخى أسال الله أن يجعل هذا العمل فى ميزان حسناتك

وأن يرزقك الاخلاص فى العمل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فى هَدْيه صلى الله عليه وسلم فى علاج الأبدان بما اعتادته من
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع علاج بالقرآن والسنة تحت إشراف فضيلة الشيخ سامى عثمان :: قسم الشيخ سامى :: العلاج بالسنة-
انتقل الى: