بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله
امابعد.....
الاصل عندنا الرقي بالقرآن والاذكار النبوية الثابتة الصحيحة ثم القراءة على الماء و الشرب و الغسل و قد نضع السدر كما فى الطريقة الاولى و لا نلجأ لفعل او قول صحابى طالما هناء اصل فى السنة ولا نلجأ لفعل او قول تابعى طالما هناك اصل عند صحابى و هكذا الى الوصول الى علماء السنة المعتبرين لان كل الناس يأخذ منهم و يرد عليه الا النبى صلى الله عليه و سلم اما التجارب الشخصية فى العلاج يجب ان يحكمها الشرع بالحلال و الحرام و عدم وجود شركيات او افعال بدعية فالفيصل عندنا اقرآن و السنة و اتباع سلف الامة 0
*ولنا تعليق على الطرق السابقة
بالنسبة للطريقة الاولى
ورد استخدام السدر الاخضر فى الغسل عامة دون علاج السحر و ورد عن وهب ابن منب استخدام سبع ورقات من السدر تطحن بين حجرين (بديل ذلك الان ان يتم ضربه بالخلاط مع بعض الماء) وتوضع على الماء ثم تقرأ آيات السحر ولكن لا نقيد الآيات بعدد محدد حتى لا ندخل فى بدع الصوفية و ان شئت كررت بلا عدد0
بالنسبةالطريقة الثانية
مرفوضة لانها ليس لها اصل و حدد فيها صاحبها كميات من المواد والماء و حدد سبع مرات غسل و ربطها بالغسل بعد العصر وكذب على ابن القيم و ابن حجر فهذا لم يثبت فى هذه الكتب المذكورة0
بالنسبةالطريقةالثالثة
ثبتت عن بعض السلف جمع ازهار من الموفازة فى الربيع و تصحن و توضع فى الماء و يقرأ عليها لابأس بذلك و لكن فى الرقية خير كثير لمن اخذها بيقين و اخلاص0
بالنسبةالطريقةالرابعة
ثبتت عن بعض السلف ولكن لاننصح بها خشية الشرك و تعلق القلب بغير الله اللهم اكفينا شر الشرك كله صغيره و كبيره ظاهره و خافيه و باطنه و ثبتنا اللهم على التوحيد و توفنا عليه يارب و اكتبنا من اهل القرآن و السنة امين0
هذا ما اعلم و الله اعلى و اعلم و اعوذ بالله من الذلل اقول قولى هذا و استغفر الله العظيم لى و لكم و لسائر لمسلمين0