[size=18]بسم الله و الحمد و الصلاة و السلام على رسول الله
اما بعد
مرحبا باختنا فى الله الاخت الفاضلة ام يحيى حفظك الله و حفظ زوجك و اولادك و رزقك بِِِِِِِرهم و جمعنا و اياكم فى الجنة
[ان الله لا يستحى من الحق]
اعتذر على عدم الرد لان الموقع شبه مغلق من فترة بعيدة لانشغالى و سفرى و بسب انشغال الاخوة الافاضل القائمين على الموقع و لكن من وقت قريب اخبرنى احد الاخوة الافاضل القائمين على الموقع برسالتك و طلبت منه ان يرد عنى فدخل بإسمى و انا لم ادخل حتى انى اشتريت USB مودم لانى ليس عندى انترنت لكى ارد و قد نسى الاخ كلمة السر للدخول باسمى بعدما غيرها ثم اعطانى كلمة سر جديدة و الحمد لله قرأت رسالتك و عذرتك على عدم استيعابك للموضوع الخاص برسالتك و عموما الرسالة لها شقان فى الاجابة شق شرعى و شق شخصى و بفضل الله و توفيقه ساجيبك الاجابة التى تريح صدرك و تثبت فؤادك و الله اسال ان يلهمنا الصواب و يقينا شر الخطأ و النسيان و يقينا شر انفسنا و هواها و شر الدنيا و الشيطان
اولا الناحية الشرعية
1- قولك احد الاشخاص الملتحين
اخبرك اختى فى الله امر اللحية امر مفروغ منه انها فرض حالقها يأثم و عليه وزر كبير و ليس من الانصاف ان نربط بين اللحية كفرض شرعى و بين سلوك الاشخاص سواء كانوا صالحين اوطالحين اى ليس معنى ان رجل يصلى و يفعل ذنب معين ان نقول كل المصلين بهم كيت و كيت و ليس معنى ان طبيب مثلا اخطأ نقول كل الاطباء كذا و كذا
اللحية سمت و سنة النبى محمد صلى الله عليه و سلم خاصة و النبيين عليهم السلام عامة و سائر الصحابة رضوان الله عليهم و من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين هذا احقاقا للحق فلو ان انسان به عيب ما او اخطا نقول هذا الانسان مخطئ لا الملتحي
2.التعدى فى الدعاء
لا يجوز الدعاء على المسلم فالأوْلى ان تقولى حسبى الله و نعم الوكيل و تُرْجعى الامر لله فهو حسبك و حسبنا او تدعى على من ظلمك بان يصيبه ما اصابك فقط لو دعوتى بأكثر من هذا ضاع حقك و ما ذاد عن ظلمه لك اصبح مظلمة له عندك و اصبح صاحب حق لو دعى عليك بما ذدتى فهو حقه و يستجيب الله له فان ظلمتينى بالدعاءعلىّ ثم ظلمتينى بالدعاء على اولادى فسأعفو عنك و آخذ حقى منك يوم القيامة قصر فى الجنة سامحكى الله و حسبى الله و نعم الوكيل
3.فى مسألة البيع و الشراء
قال النبى صلى الله عليه و سلم {البيعان بالخيار ما لم يفترقا فان صدقا و بيَّنا بورك لهما فى بيعهما و ان كتما و كذبا مُحقت البركة من بيعهما} [صحيح ابو داود عن سعيد ابن ابى عروبة]
و هذا الفيصل بينى و بينك فالبيع تم بالخيار لا اجبار فيه و لم اخفى عنكم شئ و حسبنا الله و نعم الوكيل
4.اما عن امر الاقساط و نظام المساكن الشعبية
اما عن قولك انى لم اسدد اقساط عشرة سنوات فزوجك يعلم كل هذا و كان معه محامى متخصص و اخبره بما على اشقة من متأخرات و ان العرف السائد ان المشترى يشترى الشقة بما عليها من متأخرات و قريب زوجك شاهد و المحامى و ابى و زوج اختى الا اذا اخفى عنك زوجك ذلك و لو سألتى فى المساكن لعرفتى ذلك كما انى كنت عارضها على ثمانية و ثلاثون الف ثم لإستعجالى نزَّلت المبلغ لخمسة و ثلا ثين الف حتى قال قريبكم انه ان عرضناها على الثلاثين سيكون الامر سهل و سيقبل الناس على السعر
و لعلم حضرتك؟
ايجار الشقة ايجار غير موجود فى كل المساكن و هو ستة عشرة جنيها فى الشهر اى
16x12x10=1920 جنيه
لو سددتيها اصبحت تمليك لان نظام المساكن ان الشقة تظل باسم المالك الاول فانا كان قبلى اربع مالكين للشقة و كانت تتنقل المتأخرات من مالك لآخر بالتراضى
5.بالنسبة لإيصالات المياه
لو سألتى اقاربك لقالوا لكى انه هناك قضية مرفوعة بين الحى المالك للمساكن و هيئة المياه و يشارك فى ذلك السكان بعدم الدفع لحين استقرار الامر بين الحى و هيئة المياه فهذا امر عام
على كل السكان لا يخصنى وحدى
6. بالنسبة لايصالات النور{استهلاك الكهرباء}
انا كنت اخذتها كمخزن لاثاثى المنزلى لاستعدادى للسفر للسعودية و كنت قليل ما استمر فى السكن فيها لبعدها عن اماكن تحركى و نشاطى فكنت اقيم عند والدى معظم الوقت و اسألى الجيران و محصلين النور الذين يكتبون قراءات عشوائية ظلما و عدوان و قد اتصلت بزوجك لكى اخبره ان يسأل و يقدم تظلم و يقارن القراءات القديمة و معدل الاستهلاك[ كان معدل استهلاكى يتراوح بين اثنى عشرة الى عشرين جنيه شهريا و ذلك لان مصابيح الاضاءة كلها فلورسنت استهلاكها ضعيف و ليس عندى اجهزة غير تقليدية[ و قلت لزوجك على مكان شركة الكهرباء و لأنى لا استطيع التفرغ له بالنهار قلت له اذهب و اخبرنى و استرضائاً له و جبراً لخاطره لانه نزل زعلان من عند ابى اتصلت به و قلت له يسأل على فرق القراءتان و على الرغم من تمام البيع بالتراضى و بواسطة محامى خبير بالامر و بعلم و موافقة زوجك و بوجود الشهود قلت له ساساهم معك بقدر ما فى مبلغ الكهرباء و ما ذلت عند وعدى بشرط ان يضبط الاستهلاك الصحيح و للعلم المتاخر فى الكهرباء لا يتعدى الخمسة اشهر لو ضربناهم فى عشرين جنيه يكون المحصلة مئة جنيه لكن زوجك قال اكثر من ثمانى مئة جنيه اى ما يوازى استهلاك ثلاث سنوات و نصف و هذا ضرب من الخيال
7. اما عن قول ابى لزوجك ايدك فى اللبن
قال ابى لزوجك انه يده فى اللبن و هذا لفظ دارج معناه انك تحمد الله فانت الكسبان اخذت شقة اقل من ثمنها بمراحل و شعور ابى خسرت فى ثمن الشقة و لم ابيعها بقيمتها الفعلية , هذا و لو سألتى فى المساكن ستجدى انك اخذتى شقة اقل من ثمنها و عليها اقساط بسيطة لو دفعتيها حصلتى على شقة تمليك و لو جمعتى ما عليها من نور او كهرباء او ماء او متأخر ايجار سيكون مبلغ بسيط امام شقة تمليك فإجمالى المبالغ التى تتحدثين عنها لا تتعدى الخمسة الاف جنيه باى حال اى انك ما شاء الله لا قوة الا بالله بخمسة و ثلاثين الف جنيه اصبح عندك شقة تمليك بارك الله لكى فيها انا اضفت عشرون الف على الثلا ثين الف و لم اجد شقة تناسبنى حتى و لو إيجار قديم فإحمدى الله
8. اما امر قاعدة الحمام
اتعجب لاستخدامك الفاظ ضخمة جدا لا تستخدم الا فى قضية كبيرة مثل قضية فلسطين او تنظيم{القاعدة} [يوارى؟ مؤامرة؟ خراب؟]عموما هذه القاعدة هى كما هى منذ شراء الشقة بحكم عدم تواجدى فى الشقة باستمرار لسفرى المتكرر و تأهبى للسفر للسعودية و انا تركتك انتى و زوجك تتحركون فى الشقة بكل حرية و تتفحصوا كل شئ و اكدت عليكم مرات كثيرة انظروا و تأكدوا لانه بيع و شراء حتى انى اتيت لكى بمتر قياس و قستم المسافات لتحسبوا كيف يتم ترتيب العفش و ترابيزة الكومبيوتر للاولاد الخ...
9. اما عن اتصالك الآف المرات و عدم الرد
اما عدم ردى لان هذا الهاتف مع كثير من الناس على مستوى العالم و احيان كثيرة كنت اترك الهاتف لانشغالى بامور كثيرة ثم اعود انظر للرسائل بصفة خاصة و الارقام دائما تتبدل فانا معى اكثر من اربع خطوط جوال مصرى و عربى فعدم الرد دائما يكون بسبب انشغالى او كثرة المكالمات
10. خلاصة القول وفقنا الله و اياكى للحق
و قد علمت من قريبك ان اولادك رفضوا ترك سكنهم القديم و السكن فى المساكن اذن كل المشكلة عندك مشكلة عائلية لا دخل لى بها سواء من جانب زوجك لانه لم يخبرك انه تم البيع بمحامى متخصص و ارتضى بالبيع بالمتاخرات و قال له المحامى و قريبك و الشهود هذا عرف سائد فى كل عقود المساكن و سواء الامر من قبل زوجك او رفض اولادك فانا لا دخل لى بالامر
ارجو ان اكون ارحت قلبك و ارجو منك ان تتقبلى الكلام بصدر رحب و و الله انا مشغول بامور كثيرة لا تتخيليها و لكن تقديرى لكى و لزوجك هو من جعلنى استقطع من وقتى لارد عليكى على الرغم انى لا انشغل الا بالامور الشديدة فقط و جزاكى الله خيرا على دخول الموقع و على الرغم من عدم فاعلية الموقع انا تركته لم اغلقه لعله يكن هناك انسان فى اى بقعة من الارض يحتاج الى و لا يستطيع الوصول الى و اخيرا ان كنت سببت لكى اى حزن بقصد او غير قصد سامحنى و سامحكى الله و السلام على من اتبع الهدى
[/size]