من يقرأ القرآن غيباً، فهل يعتبر هذا من هجران المصحف؟
الشيخ: صالح بن عبد الله الدرويش:
لا يعتبر، لكن القراءة نظراً عند طائفة من أهل العلم أفضل وأولى؛ لأنه يشترك البصر في قراءة الآيات، ويكون فيه استحضار وتدبر، فهو أولى من مراجعة الحفظ والقراءة، لكن إذا كان متقناً في الحفظ، وراجع وقرأ غيباً، فلا يعتبر هذا من الهجران للقراءة في المصحف، وإذا كان متقناً فهذه نعمة من الله عز وجل يمن بها على من يشاء، والنبي عليه السلام امتن الله سبحانه وتعالى عليه بأنه إذا سمع من جبريل القرآن يرسخ في ذاكرته عليه الصلاة والسلام، ولم يكن يقرأ من المصحف