موقع علاج بالقرآن والسنة تحت إشراف فضيلة الشيخ سامى عثمان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


علاج المس،السحر،الحسد، دعوة،اعداد دعاة،اخوة فى الله، شات صوتى ......
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 


 

 تقصير المنظِّرين والدعاة: في تحفيز الشباب نحو العمل الدعوي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
متى التوبة؟
معالج
معالج
متى التوبة؟


عدد الرسائل : 692
تاريخ التسجيل : 31/05/2007

تقصير المنظِّرين والدعاة: في تحفيز الشباب نحو العمل الدعوي Empty
مُساهمةموضوع: تقصير المنظِّرين والدعاة: في تحفيز الشباب نحو العمل الدعوي   تقصير المنظِّرين والدعاة: في تحفيز الشباب نحو العمل الدعوي Icon_minitime116th ديسمبر 2007, 12:19 am

الأحد 7 من ذو الحجة 1428هـ 16-12-2007م الساعة 12:55 ص مكة المكرمة 09:55 م جرينتش
الفتور الدعوي عند الشباب الخميس 6 صفر 1426هـ - 17مارس 2005 م الصفحة الرئيسة




الأسباب والحلول


الدعوة إلى الله اليوم واجب الأمة الإسلامية جمعاء، كل على حسب قدرته. والناظر في حال شباب الأمة يجد عزوفاً عن التصدي لتلك المهمة من قِبَل كثير من الشباب!
وحين نتلمس الأسباب التي أدت إلى ذلك، فإننا نجد أنها ترجع إلى أمور يمكن الإشارة إلى شيء منها:
1 - ضعف استشعار المسؤولية: والغفلة عن استحضار ذلك الواجب، فلا يشعر المرء بأنه مطالب بعينه بالنهوض بالأمة، ومداواة عللها، وتضميد جراحها.
2 - اعتقاد بعضهم أن في الساحة من يكفي: إذن فلا حاجة إليه.
3 - الاشتغال بالدنيا وملذاتها: من الأموال والبنين، والمراكب والمساكن والمناصب.
4 - الانهزامية والشعور بالضعف أمام تيارات الفساد: وتطرُّق الإحباط إلى النفوس من جراء كثرة الشر والباطل وتفنن أهله في عرضه وترويجه، فوقع في بعض النفوس أن الأمر أكبر مما يمكن أن يقدمه، وأنه يتطلب جهوداً ليس هو من أهلها ولا من القادرين عليها. ووصل الحال بآخرين بعد بذل شيء من الأسباب إلى أن يقول بلسان الحال: إما أن تصلح الأوضاع، ويستقيم أمر الناس، أو ننسحب من الميدان ونخلي المكان.



5- تصور بعضهم ضيق ميدان الدعوة: وأنه محصور في خطبة على منبر، أو محاضرة مرتجلة، أو كلمة أمام الجماهير، وهو غير قادر على شيء من ذلك، فينصرف عن الدعوة بالكلية.
6 - الصدمات التي قد يتعرض لها بعض العاملين في حقل الدعوة، والمضايقات: فربما كان ذلك سبباً في تطلب بعضهم للسلامة بزعمه، وقد وقع في العطب!!
7 - تقصير المنظِّرين والدعاة: في تحفيز الشباب نحو العمل الدعوي، وفتح الآفاق أمامهم للولوج إلى ميدان الدعوة الفسيح كل على حسب ما آتاه الله من علم ومقدرة وموهبة.
8 - دعوى بعضهم أن المشكلة ليس من أسبابها جهل الناس وحاجتهم إلى التعليم والدعوة والبيان: بل إن الناس بزعمهم عاصون على بصيرة ومعاندون للحق؛ فما ثمرة السعي في تعليمهم ما يعلمون وتبصيرهم فيما لا يجهلون؟!
9 - ميل الكثيرين إلى الكسل والبطالة: أو كثرة الرحلات والمخالطات، وبعدهم عن الجدية في عموم أحوالهم وأمورهم؛ ومن ذلك أمر الدعوة إلى الله؛ فليس عند الواحد منهم استعداد لأن يناط به عمل، أو يتحمل مسؤولية؛ لا عجزاً، ولكن تهاوناً وكسلاً.



10 - اشتغال بعضهم بالجدل والمراء في بعض القضايا الفكرية: مما شغله عن الاهتمام بالنهوض بالأمة في أعمالها وسلوكها وأخلاقها.
11 - اشتغال بعضهم بالتنقيب عن عيوب الناس وخصوصاً العاملين في حقل الدعوة: وربما لبَّس عليه الشيطان بأن هذا في سبيل الإصلاح وأنه قائم بأمر الدعوة.
12 - اشتغال بعضهم بالنظر في الواقع وتتبع ما يجري في الساحة والمبالغة في ذلك: إلى حد الانهماك فيه، ثم يظن أنه بذلك قدم شيئاً للأمة بمجرد هذه المتابعة وحصوله على هذا الفقه. وهو بهذا قد لا يعدو أن يكون نسخة مما تحتفظ به أجهزة الإعلام من أخبار وتقريرات وتحليلات!!



13 - عدم التوازن والاعتدال لدى بعض الشباب في توزيع الحقوق والواجبات: كمن ينهمك في طلب العلم، أو في تربية النفس وتهذيبها، أو في جانب من جوانب الخير على حساب أبواب أخرى من الخير كالدعوة إلى الله سبحانه؛ حتى ربما اعتقد أنه إذا خرج عن هذا الأمر الذي رسمه لنفسه قد ضيع زمانه، وأهدر جهده فيما لا ينفع.
14 - تثبيط القاعدين وتحبيط المتقاعسين عن القيام بأمر الدعوة: فربما قاد ذلك بعض الضعفاء إلى التأثر بذلك الهذيان، ومن ثمّ إخلاء الميدان.
15 - اشتراط بعض الشباب أن يكون في موقع معين في المشروع الدعوي: فإن لم يتحقق له ذلك ترك المجال برمته.

العلاج:
بمعرفة الأسباب يتضح العلاج. وهناك بعض الأدوية التي تداوى بها تلك العلة منها:
1 - استشعار المسؤولية العظمى المناطة بكل مسلم تجاه دينه وأمته:
وخصوصاً الشباب الصالح؛ فهو أجدر من يتصدى للنهوض بأمته، ورفع الجهل عنها، ومعالجة عللها وأدوائها. ويزيد من عظم الأمر أن واقع الأمة الإسلامية اليوم بحاجة ملحة إلى دعاة كثيرين بل إلى استنفار عامٍّ من قِبَل كل طالب علم، وصاحب غَيْرة ليؤدي دوره، وبخاصة أن الدعاة الموجودين اليوم لو اجتمعوا في بلد واحد لما سدوا الحاجة القائمة؛ فكيف مع قلتهم وتوزعهم؟!
ثم على فرض وجود من يكفي ألا يسر المرء أن يكون من جملة قافلة الدعاة، وركاب سفينة النجاة؟
2 - معرفة حقارة الدنيا: وأن قيمتها الحقيقية تكمن في كونها ميداناً للأعمال الصالحة، والجهود المباركة التي تنفع المرء في آخرته. ومن ذلك العمل الدعوي ونفع الخلق بجميع صور النفع.
3 - الثقة بنصر الله واليقين بوعده: وأنه مهما تآمر العدو وتفنن في عرض باطله، فإنه مهزوم أمام قدرة الله وقهره، ولكن لا بد من الابتلاء والامتحان، قال تعالى:{ وَلَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَانْتَصَرَ مِنْهُمْ وَلَكِنْ لِيَبْلُوَ بَعْضَكُمْ بِبَعْضٍ...[4] }[سورة محمد].



4 - إدراك اتساع ميادين الدعوة: والعمل لهذا الدين يتيح للجميع فرصة المشاركة، كل فيما يخصه وما أعطاه الله من مواهب وقدرات. ومن ذلك:
- النصيحة الفردية ملفوظة ومكتوبة.
- الكلمة القصيرة - المراسلة لهواة المراسلة.
- كتابة المقالات في الصحف والمجلات.
- التعقبات والردود على بعض الكتابات المغرضة في الصحف والمجلات وأجهزة الإعلام الأخرى.
- المشاركة في الكلمات والندوات في الإذاعة والتلفاز.
- كتابة القصص الهادفة.
- تأسيس قناة تلفازية، أو مجلة إسلامية أسبوعية، أو شهرية في شبكة 'الإنترنت' وعرض البرامج التربوية والعلمية، والمقالات الهادفة من خلال ذلك.
- توزيع الشريط النافع، والكتاب الهادف والمطويات، والنشرات الجيدة.
- نظم الشعر في مناصرة الدعوة الإسلامية وقضايا المسلمين.
- الأعمال الإغاثية داخل البلاد وخارجها.
- معالجة قضايا الشباب ومشكلاتهم.
- تربية الشباب من خلال الحلقات القرآنية، ومكتبات المساجد، ومجموعات الأحياء.
- الدراسة والتخطيط للبرامج الدعوية، ووضع الخطط للمشروعات الخيرية، واقتراح الأمور النافعة في حقل الدعوة التي يقوم بها غيره من القادرين الأكفاء.
وهذا الإدراك لاتساع ميادين الدعوة يقطع الطريق على كل معتذر، ويسد الباب أمام أي متنصل.

7 - فهم أن ابتلاء أصحاب الدعوات سنة ماضية: ولا بد من توطين النفس على ذلك { يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ[17]}[سورة لقمان]. وكثير من ميادين الدعوة ومجالات العمل الإسلامي الأصل فيه السلامة وعدم التعرض للفتنة.
8 - التفاؤل في الأعمال الدعوية مطلب: وهو حافز للعمل ودافع إليه؛ لأنك مطالب ببذل الأسباب، والنتيجة أمرها إلى رب الأرباب، وليس بالضرورة أن يرى المرء ثمرة دعوته، وربما كان الغرس على يده وجني الثمار على يد غيره.



9 - واجب على من ولاَّهم الله أمر تعليم الأمة وتوجيهها: فعلى العلماء والدعاة أن يوجهوا الشباب إلى الانخراط في مجال العمل الإسلامي، وأن يحفزوهم إلى ذلك، ويفتحوا لهم الآفاق الدعوية التي يمكنهم العمل من خلالها.
10 - لا بد من معرفة أن الناس يجهلون الكثير الكثير من أمور دينهم: ولا سيما في المناطق النائية؛ فواجب على كل من يحمل علماً ولو قليلاً أن يقوم بوظيفة البلاغ؛ فالرسول صلى الله عليه وسلم يقول: ]بَلِّغُوا عَنِّي وَلَوْ آيَةً] رواه البخاري [رقم 3461].
ثم إنه ليس المقصود بالدعوة التعليم فحسب، بل الناس بحاجة إلى تذكيرهم بما يعلمون وهم عنه غافلون، والله تعالى يقول:{ وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ الْمُؤْمِنِينَ[55]}[سورة الذاريات]. وما أكثر ما يقع فيه الناس من المخالفات والأخطاء؛ فإذا ذُكّروا بالله تذكروا فإذا هم مبصرون.
11 - الجدية وعلو الهمة مطلب في حياة الشاب الملتزم: فلا بد من البعد عن مظاهر الكسل والإخلاد إلى الراحة، بل المبادرة بملء الوقت بمعالي الأمور من علم وعمل ودعوة، مع إجمام النفس الفينة بعد الأخرى.



12- إدراك أن الاشتغال بالجدل والمراء مما يورث قسوة القلب والضغائن بين الناس: ويصد عما ينفع العبد وينفع أمته، فليبتعد المرء عن المراء والجدال، وليشتغل بنشر الخير وتأليف القلوب على الحق.
13 - التنقيب عن عيوب الأنام سمة اللئام: وتزداد قبحاً حينما يصورها الشيطان بأنها من مناصرة الحق ، فيصد العبد بذلك عن نشر الخير وإيصاله إلى الناس بتتبع عثراتهم وإبراز عيوبهم، خصوصاً القائمين بالحق منهم؛ فعلى من كانت هذه سمته أن يتقي الله ويشتغل بعيبه عن عيوب الناس، ويمحض الناس النصح والتوجيه، ويجتهد في إيصال الخير إليهم بكل طريق.
14 - معرفة الواقع والاطلاع عليه وسيلة وليس غاية في نفسه: فإن لم يكن اطلاعك عليه طريقاً إلى القيام بالمسؤولية تجاهه وبذل الأسباب في معالجته فلا تعدو أن تكون أقمت الحجة على نفسك، فاستثمر ذلك في القيام بما يجب عليك نحوه حسب استطاعتك.



15- التوازن مطلب شرعي: فلا يكن اشتغالك بجانب من جوانب الخير سبباً في اشتغالك عن جوانب أخرى ربما كانت واجبة كالدعوة إلى الله تعالى. وليست العبرة في ذلك بالميول القلبية ، فالشرع هو الميزان في ترتيب الأولويات، وتوزيع الواجبات.
16 - مجانبة المتقاعسين والبعد عن مخالطة القاعدين.
17 - الإخلاص أعظم الحوافز نحو العمل الدعوي ونفع الخلق: كما أنه سبب من أسباب الثبات على الطريق مهما حصل من إخفاقات. كما أن الإخلاص من عوامل الاستمرار في الدعوة؛ لأن المخلص لا يزال يؤمل صلاحهم، كما أنه يرجو الثواب في استمراره في دعوتهم، فلا يضيره إعراضهم.
وكذلك فإن الإخلاص يجعل المرء يرضى بما يناط به من عمل في أي مشروع خيري أو دعوي؛ فهو لا يشترط منصباً، أو مكاناً معيناً؛ لأن همَّ المخلص أن يقدم خيراً لأمته في أي موقع كان، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : ']طُوبَى لِعَبْدٍ آخِذٍ بِعِنَانِ فَرَسِهِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَشْعَثَ رَأْسُهُ مُغْبَرَّةٍ قَدَمَاهُ إِنْ كَانَ فِي الْحِرَاسَةِ كَانَ فِي الْحِرَاسَةِ وَإِنْ كَانَ فِي السَّاقَةِ كَانَ فِي السَّاقَةِ] فهمُّه الجهاد ونصرة هذا الدين.



18- علم المرء بفضائل وثمرات الدعوة إلى الله من أعظم ما يدفعه نحو الاشتغال بذلك: ومن ذلك قوله تعالى:{ وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ[33]}[سورة فصلت]. وقال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ]مَنْ دَلَّ عَلَى خَيْرٍ فَلَهُ مِثْلُ أَجْرِ فَاعِلِهِ]رواه مسلم[رقم 1893]. فكم يكون لك من الأجر إذا كانت الأعداد الكبيرة من الناس تعمل على ضوء ما أرشدتهم إليه! وكم من الأجر يلحقك من آثار ذلك حتى وأنت مفارق للدنيا في قبرك!
نسأل الله أن يجعلنا من الهداة المهتدين، والصالحين المصلحين، وأن يجعلنا مفاتيح للخير مغاليق للشر بمنه وكرمه. وصلِّ اللهم على الهادي البشير وعلى آله وأصحابه أجمعين.


من: 'الفتور الدعوي عند الشباب: الأسباب والحلول' د. عبد الله بن علي الجعيثن منقول


عدل سابقا من قبل في 16th ديسمبر 2007, 2:47 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alagblquran.yoo7.com
حافظة كتاب الله
مدير مجموعة فريق عمل الموقع
مدير مجموعة فريق عمل الموقع
حافظة كتاب الله


عدد الرسائل : 870
تاريخ التسجيل : 01/10/2007

تقصير المنظِّرين والدعاة: في تحفيز الشباب نحو العمل الدعوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: تقصير المنظِّرين والدعاة: في تحفيز الشباب نحو العمل الدعوي   تقصير المنظِّرين والدعاة: في تحفيز الشباب نحو العمل الدعوي Icon_minitime116th ديسمبر 2007, 1:39 pm

جًِْـِِّـِِّ؛؛ـِِّـِِّزٍُآكَـِِّ آللهٍَ خٌِيَـِِّـِِّ؛؛ـِِّـِِّرٌٍ...

وٍجًِْعًٍلـِِّـِِّ؛؛ـِِّـِِّهٍَ آللهٍَ فْيَ مًيَـِِّـِِّ؛؛ـِِّزٍُآنْ حٍّسٌِِّنْآتُِِّْـِِّـِِّ؛؛ـِِّـِِّكَـِِّ..!!

شًِْآكَـِِّـِِّ؛؛ـِِّـِِّرٌٍآً لـِِّـِِّ؛؛ـِِّـِِّكَـِِّ عًٍلى جًِْهٍَوٍدًٍكَـِِّ آلمًبٌَِذٍَوٍلـِِّـِِّ؛؛ـِِّـِِّة..!!

وٍآصٍْل عًٍلى هٍَذٍَآ آلتُِِّْآلـِِّـِِّ؛؛ـِِّـِِّقٌٍ..!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيخ سامى عثمان
مدير عام الموقع
مدير عام الموقع



عدد الرسائل : 187
تاريخ التسجيل : 05/06/2007

تقصير المنظِّرين والدعاة: في تحفيز الشباب نحو العمل الدعوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: تقصير المنظِّرين والدعاة: في تحفيز الشباب نحو العمل الدعوي   تقصير المنظِّرين والدعاة: في تحفيز الشباب نحو العمل الدعوي Icon_minitime119th ديسمبر 2007, 3:50 pm

و الله هذا المقال شمل و جمع المرض و العلة و كل ما نريده لهذه الدعوة من نجاح و توفيق و لكن يجب حث الناس اجمعين آباء و امهات و اخوة و اخوات صغار و كبار شباب و شيوخ مهما كان حجم العلم الذى عندهم وجب عليهم تبليغ الدعوة و الامر بالمعروف و النهى عن المنكر قدر المستطاع و لا يتهاونوا و ليصبروا و يصابرو و يرابطوا لاننا ان لم نأخذ بيد بعضنا لغرقنا جميعا (وَاتَّقُواْ فِتْنَةً لاَّ تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُواْ مِنكُمْ خَآصَّةً وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ [الأنفال : 25]) فوجب علينا جميعا رفع الحرج عنا و عن من حولنا و التبليغ( َذَكِّرْ إِنَّمَا أَنتَ مُذَكِّرٌ [21]لَّسْتَ عَلَيْهِم بِمُصَيْطِرٍ [الغاشية : 22]) فعليك التبليغ و الهداية من الله و اعلم ان الدال على خير كفاعله و ان يهدى بك الله فذا خيرا من حمر النعم و اعلم اخى الملتزم ان كل من تدعوه قد يكون خير منك اذا فقه (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا ضَرَبْتُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ فَتَبَيَّنُواْ وَلاَ تَقُولُواْ لِمَنْ أَلْقَى إِلَيْكُمُ السَّلاَمَ لَسْتَ مُؤْمِناً تَبْتَغُونَ عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فَعِندَ اللّهِ مَغَانِمُ كَثِيرَةٌ كَذَلِكَ كُنتُم مِّن قَبْلُ فَمَنَّ اللّهُ عَلَيْكُمْ فَتَبَيَّنُواْ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيراً [النساء : 94]) فدائما ضع نصب عينيك انك كنت ضالا فهداك الله ان كان ذلك فى حق النبى المعصوم عليه الصلاة و السلام الذى تكفل به الله قال عنه الله بعد هدايته للاسلام و تحميله الرسالة (وَوَجَدَكَ ضَالّاً فَهَدَى [الضحى : 7]) و قالها موسى عليه و على نبينا السلام عندما خاطبه فرعون بقتله لنفس خطأ اى بدون قصد (قَالَ فَعَلْتُهَا إِذاً وَأَنَا مِنَ الضَّالِّينَ [الشعراء : 20]) فعلم انك دائما ضال اذا لم يهديك الله فقد كان النبى يدعو الهم اعنى على ذكرك و شكر عبادتك فاعلم انه لا حول ولا قوة الا بالله و الله القوى العزيز الحكيم الرحيم استو على عرشه بصفة الرحمة (الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى [طه : 5] و (الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ الرَّحْمَنُ فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيراً [الفرقان : 59]) فكن رحيم و رفيق بالناس (وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ [فصلت : 34](فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ [آل عمران : 159]) فقال الله لنبى الله موسى و اخيه عليهما السلام (فَقُولَا لَهُ قَوْلاً لَّيِّناً لَّعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى [طه : 44]) على الرغم من ان فرعون نازع الله فى ربوبيته(فَقَالَ أَنَا رَبُّكُمُ الْأَعْلَى [النازعات : 24]) و الوهيته (وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ مَا عَلِمْتُ لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرِي فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَل لِّي صَرْحاً لَّعَلِّي أَطَّلِعُ إِلَى إِلَهِ مُوسَى وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ مِنَ الْكَاذِبِينَ [القصص : 38]) و يعلم الله انه كافر و لن يتوب و مع ذلك امرهم بلين القول له فما و ضع الرفق فى شئ الا ذانه و ما نزع من شئ الا شانه و اخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تقصير المنظِّرين والدعاة: في تحفيز الشباب نحو العمل الدعوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع علاج بالقرآن والسنة تحت إشراف فضيلة الشيخ سامى عثمان :: قسم الشيخ سامى :: قسم الدعاة الى دين الله-
انتقل الى: